الأحد، 19 أكتوبر 2008

رحلة الصيف 2008: مدينة المحمدية

احييكم من المحمدية
اخوتي احييكم من اول محطة لي برحلة تشمل بعض المدن المغربية و قد كانت اول محطة مدينة المحمدية التي تبعد عن مدينتي مكناس بحوالي 200 كلم، كانت الرحلة بواسطة القطار انطلاقا من مكناس غي حدود الساعة 07.30 حيث كان الوصول في حدود الساعة 11صباحا ، و بالمحمدية لم احتج الى فنادق من اجل النزول ففي الاصل المدينة ليست بها فنادق تذكر حيث انني نزلت في منزل احد افراد الاهل ، و لم لا يعرف المحمدية اعرفكم بها ، فهي مدينة الزهور بالمغرب او كما يعرفها كل كبار السن بمدينة فضالة : مدينة المحمدية هي ميناء يبعد 15 كم شمال شرق الدار البيضاء بغرب المغرب. المدينة كان اسمها فضالة حتى عام 1959 حين اعطيت الاسم الجديد تكريماً للملك محمد الخامس. وإدارياً فبلدية المحمدية تابعة لدائرة الدار البيضاء.كانت المحمدية المنفذ الرئيسي للتعامل بين التجار الغربيين والمغرب بين القرنين ال14 وال19 م. وما أن بنى المحتل الفرنسي ميناءاً عميقاً في الدار البيضاء حتى توارى نجم المحمدية وأصبحت منتجع بحري ومركز صناعي. ومنها ينحدر الكثير من المغاربة المهاجرين إلى مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.أُنشِئ ميناء المحمدية سنة 1913 أساسا للصيد البحري، ولم يعرف أَوجَهُ كميناء بترولي إلا بعد بناء محطة التكرير "لاسامير" في بداية الستينات. ويعد ميناء المحمدية أول ميناء بترولي بالمغرب، حيث يروج سنويا ما يعادل 10 ملايين طن من المحروقات أي ما يفوق 95% من حاجيات البلاد من المنتوجات البترولية.أعيدت تسميتها بالمحمدية من طرف الملك الراحل محمد الخامس. تقع المحمدية في الواجهة الأطلسية على بعد 20 كلم من مدينة الدار البيضاء شمالا، كانت تعرف منذ القديم بفضالة إلى أن أعاد تسميتها الملك الراحل محمد الخامس يوم 25 يوليو 1960 بمناسبة وضع حجر الأساس لشركة سمير لتكرير النفط.
هذه المدينة التي عاشت التطور الصناعي قبل نظيره العمراني عرفت نموا سكانيا مضطردا حيث ارتفع عدد سكانها من 2500 نسمة سنة 1921 إلى 350.000 سنة 2003 بوثيرة نمو تصل إلى 1,4%.
هذه هي المحمدية و الصراحةبرنامج الزيارة اليوم بدون تفاصيل كبيرة هي البحر حيث لم اجد لنفسي موطئ قدم كم كثر الناس فبالاحرى مكانا لوضع الفوطة ، بعد البحر كانت المرحلة الثانية حيث كانت ام علي مصر على التسوق الكثير الى ان تعبنت من التجوال بعد هذا اتا دوري في جولة سريهة بالمدينة و انا الان بالكمبوتر ارسل لك كل التحيات
و لي لقاء بمدينة جديدة بالغد
&&&
من العاصمة الاقتصادية للمغرب
من المدينة الاكثر ثلوثا بالضجيج
و ما تنفث المعامل
و من مديمة مسجد الحسن الثاني صاحب اطول صومعة بالعالم
من مدينة الناس النشطاء احييكم
واقول لكم انكم دائما على البال كما يقول الفنان محمد عبده بالغد لي رحلة اخرة و مدينة اخرى و قبل الامر تعريف بالمدينة الدار البيضاء الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمغرب. وهي تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة الإدارية الرباط. يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة حسب آخر إحصاء للسكان (2004 م).
تعتبر المدينة القلب النابض للإقتصاد المغربي فهي تحتوي على معظم الصناعات والوحدات الصناعية.
المدينة القديمة
كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدر البيضاء القديمة لم يتبقى منها إلا جزءا يحد الساحل على مسافة كيلومتر وسط المدينة. تهدم جزء منها إثر زلزال سنة 1755. المدينة القديمة المسلمة، الواقعة بمحاذاة الشاطئ، تضم الآثار الأكثر قدما بالمدينة.حي القناصلة الذي كانت تتواجد به القوى الأجنبية، وسط المدينة، عرف تدفقا هائلا من الأوروبيين في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة للرواج التجاري الذي عرفته المدينة. وقد شيد بها الفرنسيسكان كنيسة بزنقة طنجة سنة 1891. الملاح: الحي اليهودي القديم، يوجد بالجهة المقابلة للساحل، ولم يكن محدودا كما كان عليه في عدة مدن مغربية أخرى، هدم جزء منه خلال سنوات الثلاثينات إثر تهيئة ساحة فرنسا، ساحة الأمم المتحدة حاليا، وتم تشييد كنيسة اليهود سنة 1938 بزنقة لاميسيون.
&&&&&&&&&&&&&&
غاردت مدينة المحمدية في حدود الساعة 6,30 في اتجاه مدينة اغادير ، صعدت القطار حيث لاحظت من البداية انه لا يوجد اي مرشد بالمحطة اي دليل يرسدك الى وجهة القطار و لا المنبه الصوتي يعمل منا جرت العادة بكل المحطات الخاصة بالقطار ، من هنا صعدت القطار الذي حل حسب البرنامج الذي لدي بالتدكرة التي حجزتها مند يومان لكن بعد الصعةد اكتشفت ان القطار هو خطء فكان علي النزول بالبيضاء لانتضار القطار القادم بهد دقائق ,حيث صعدت وو صللت لمراكش في حدود11,00 و الحافلة لدي في حدود الساعة14,30
تجولت بمراكش بالمدينة القديمة و ساحة جامع الفناء و المنارة و دار ابن يوسف او مدرسة ابن يوسف و تناولت الغذاء بجامع الفناء بعد هذا كانت ام علي تجري اتصال هاتف و انا العب مع علي فاذا بدراجو نارية تخرج من جيث لم يكن متوقع باتجاه علي الذي كان رد فعله سريعا حيث انزاح عن مسار الدراجة النارية التي اصابنه بين العينين حيث انتفخت و اصيب بسيلان دم بالفم بعد فحص شحصي اتضخ لي ان لالامر مجرد ردود و مع هذا عرضته على الطبيب الذي اكد نفس الامر و الحمد لله اتجهنا صةوب الحافلة باتجاه اغادير في الوقت المحدد وانا انعل مراكش و دراجات مراكش .
مراكش :
مراكش الحمراء أو مدينة النخيل أو كما يحب أن يطلق عليها سكانها «البهجة» هي رابع أكبر مدينة مغربية تقع في جنوب وسط المملكة، ويسكنها أكثر من مليون ساكنا. يرجع اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية أمور ن ياكش أي بلاد الله حيث يستعمل الأمازيغ كلمة تامورت أو أمور التي تعني بلاد كثيرا في تسمية البلدان و المدن. كما توجد عدة تفسيرات أخرى مذكورة بمصادر تاريخية لكن غير علمية كالقول أنها سميت بهذا الاسم لأنه حينما أراد يوسف بن تاشفين تأسيس عاصمة لدولته خرج للمكان الحالي التي تقع به مدينة مراكش فأعجبه لانبساطه، لكنه احتار بخصوص الاسم وبينما هو محتار إذا به يسمع رجلا يسأل ابنه هل حقا سقيت هذا الحقل؟ فيجيب الابن: نعم قد فعلت مرة وكش. بمعنى سقيته مرة وقد نشف فأعجب بالكلمة المنحوثة من هاتين الكلمتين «مرة» و«كش» فاتخذها عاصمة لدولته دولة المرابطين الصنهاجية النشأة.
وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين. وذكرها صاحب معجم البلدان وقال: مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلها. ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشى وقال بأنها: مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهى قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.
الحمامات:
بلغ عدد الحمامات في مراكش أربعة وعشرون حمامًا. المدارس: عددها ست مدارس أشهرها المدرسة اليوسفية والمدرسة العباسية ومدرسة حومة باب الدكالة، ومدرسة الشعب ومدرسة المواسين ومدرسة حومة سيدى محمد بن صالح. نهر واد أسيل: وقد بنى على هذا النهر قنطرة لمرور الراجلين. سور مراكش: بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر.
المساجدعدد مساجد مراكش مائة وثلاثة وعشرون مسجدا أهمها:مسجد الكتيبيين: مسجد المنصورى الموحدى مسجد الشيخ سيدى محمد صالح مسجد حارة الصورة مسجد الشيخ الجزولي مسجد مولاي اليزيد (مسجد القصبة)
بوابات المدينة· باب الدباغ باب الخميس باب الجديد باب دكالة باب أغمات باب النقب باب الرحى باب القصيبة باب الشارية باب المخزن باب بريمة باب تاغزوت باب الغرازة باب الفتوح باب أمين بن محمد المنفلوطي
بعد الجولة في مراكش رحلت الى اغادير عاصمة سوس ماسة درعة
&&&&&&&&&&&&&&

ليست هناك تعليقات: