الثلاثاء، 17 يونيو 2008

الرحة الى الصين : اليوم الاول حكاية الف ليلة و ليلة قبل الوصول الى الصين



من الدار البيضاء الى الصين










طاب يومكم



كيف حالكمهذه هي اول مرة اكتب فيها مذكرات السفر لدي عبر الموقع فاعذروني ان اخطات و صوبوا خطئي فهذه رحلة ارسلها لكم دامت 10 ايام بالصين و اليكم تفاصيل الرحلة التي كانت عبارة عن دعوة من اذاعة الصين الدولية رفقة ثلة من مستمعيها بالعالم :






بالطبع فالبعض قد يقول عني محظوظ و لكن الجائزة عبارة عن جائزة خلال مسابقة نظمتها الاذاعة بالتعاون مع حكومة ستشوان و اليكم التفاصيل




اليوم الاول 02+7+2008 طاير فيها 20 ساعة




وانا متجه الى الصين بالطائرة كان بداخلي العديد من الاسئلة التي لم اكن اعرف جوابها عن الصين،من هنا و انا استعد الى الرحلة و اعداد الحقيبة كانت لدي العديد من الاسئلة ، الى ان اتا يوم الاحد و هو يوم الحسم حيث علي ان اغادر في صباح الاثنين الباكر الى المنطار ن و التاريخ هو الاثنين 2+7+2007 ، حيث استقضت باكرا و في حدود الساعة 5.30 اخدت القطار المتوجه من مدينتي مكناس الى مدينة الدار البيضاء حيث غيرت القطار لاكون بالمطار في الساعة 9.30 صباح ، فالجو كان جيدا و هذا ما ساعدني على الحفاظ على رشاقتي الداتية :115:و انا بصالة المطار في انتضار موعد اقلاع الطائرة شاهدت العديد من الوجوه من مختلف الجنسيات لكن الطريف هو ان احد الاخوة العرب و لاذاعي لذكر اسم دولته اراد الدخول الى احد المحلات الخاصة بالملابس بالمنطقة المفتوحة صاحبنا لم يشعر ربما قلقة النضر انه ليس امام الباب بل هو امام الزجاج فصدم الزجاج صدمة لا اتحدث لكم عنها :115:في الساعة 11.00بدات الرحلة حيث حضرت الطائرة المتجوهة بي الى باريس حيث من المفترض ان اخر الطائرة من الدار البيضاء الى باريس و منها الى بكين و نسال الله الا نتوه في الطريق و يقولو اعني واد تايه ياناس .




بالطائرة كان الغالبية من الجنس المغربي جلابيب مغربة على حقائب كثيرة حيرت المضيفات و هم يحاولون تنظيمها بالاماكن الخاصة بها و منهم ما كان غاضبا لكون حقائبه ازيلت من تحت رجله لتوضع في اماكن فارغة .بعد الاكل الذي طلب فيه المغاربة الكثير من الخبز و اخيرا وصلنا الى باريس و الساعة كانت حوالي 17 مساءا بتوقيت باريس ،و لكن المفاجاة ما ان نزلت قدماء بالممر خارج الطائرة حتى اتجه الي رجل امن و طلب جواز سفري ، ام عني حتى في موطن ولادتي فانا مشبوه لا مانع اليك به ، فهو جواز سفرمغربي و ليس الفرنسي بالطبع ، تبسم لي الشرطي و قال باي مجال تعمل : يعني سؤال محير و غريب فالعمل موجود على الجواز و لكن لا مانع فانا اعمل ب .... بالطبع لييس المخابرات و لا بائع حلوبات رمضان فانا موضف حكومي .



بالطائرة الخاصة بالخطوط الجوية الفرنسية


بمطار شارل دوغول بباريس




و يا عيني على مطار شارل دوغول و اول مرةانزل به و يعني بشطارتيو قليل من اللباقة عرفت اين احجز على مكان الطائرة الثانية المتوجهة الى بكين و لكن اين سوف اجد مكان الطائرة احد الاخوة المغاربة بالاصل جازاهم الله بالف خير وصف لي الطريق و انا انصح كل شخص يسافر عبر مطار باريس الكبير ان لا يخجل من السؤال .و الظاهر ان اخونا المغربي وصف لي اتجاه اخر و لولى لطف الله لتهت بالمطار لولى الحداقة الخاصة بالشخص الذي يوجه الناس الى الباصات :113:و بالباص نزل الكل و سالني صاحبنا يا :11ight: باي وجهة سوف تنزل و اجبته بالموقف الاخير و هناك اخدت المصعد و ايضا اتمشيت و انا ابح عن الطائرة الكارثة التي بحث عنها في وقت هو اكثر من الوقت الذي قضيته بالطائرة من المغرب الى باريس ، :24: اه لحظة هذه هي الوجوه و العيون الضيقة اذا هذا هو المكان حدقت بالتذكرة من جديد و تيقنت ان هذه هي الباب و لكن بارغم من هنا و حتى لا تضيع علي الرحلة لو لم تكن الطائرة نفسها سالت المضيفة و التي كانت فرنسية و الحمد لله لم تكن صينية و هي عاملة مطار ، عن الرحلة و اكدت انها بعد لحظات سوف يبدا في صعود الطائئرة :108:لا يوجد اي عربي ام يعني اني العربية الوحيد وسط هاهؤاء القوم و لكن الحمد لله معي بعض الفرنسيين و الحمد لله يعني لو وقع مكروه سوف اكون وسط اوربين يعني لكوني احمد بعضا من دمهم بعروقي لانني ولدت بفرنسا و في صغري اضيف لي بعض الدم ابان ولادتي لانني ولدت بدم ناقص و لكن هو حتمي حماة العروبة :11ight:و انا بالطائرة و عيونك ما اتشوف الا النور الصينينون لا يتركونك تبحث عن امكان جلوسك الا بمشقة الانفس فانا اعتقدت ان المغاربة هم من يحملون الشنط الكثير و لكن عينك ما اتشوف الا النور حقائب و لا في الاحلام و لكن الحمد لله و الشكر لله ان الطائرة من الحجم الكبير بها حاويات حقائب كبيرة جدا جدا يعني لو لم تجد مكان للجلوس ممكن ان تصعد اليها لتنام و انت طائر .و اخير جلسنا و الحمد لله انه بجانبي فتاتين صغيررتين صينيتان و الحمد لله لسر بسيط هو انهما من دارسي اللغة الفرنسية ، يعني 18 ساعة طيران و بلا كلام سوف ابكي :110:او :112:ان لم اجد الا الصينيين بكل جانب ، بالامام و الوراء و الجانب الكل على كله صيني و انا اسال نفسي كيف تسير الامور لو اخد الناس في شجار و عينك ما توف الا الكونفغو بالطائرة :115: كانت الرحلة ممتعة حيث كانت الاسئلة كثيرة التي بحث عن اجابتها من الصينية الصغيرة التي كانت بجانبي ن و لكن الحمد لله فانا اعرف عن ثقافة الصين الكير و ايضا حملت معي كتاب مهم عن السياحة بالصين من السفارة الصينية بالمغرب حصلة عليه و ليس بالطبع من السفارة يعني بعض التدخلات على صداقات حصلت عليه من المركز الثقافي الصيني .



الطائرة لم تصل لهذا اعذروني فالكل اغلق الشبابايك بطلب منة المضيفة بلغة الاشارة معي ايضا اغلقتها ، بعد نوم بسيط حان وقت العشا ء و يا سلام على العشاء بلغة الاشارة و لغتي الانجليزية البسيط لم اقق التواصل مع المضيفة التي احتارت معي في الاكل ، و لكن بواسطة الصغيرة الصينية حققنا التةاصل فانا اريد اكل بدون لحم لان ما قدم لنا فقط لحم خنزير صغير ، و ايضا لحم بقر و العهده عليهم لا ادري لما شاهدته هل بقر ام دجاج لونه ابيضا ، و بالتالي قررت ان اكون عاشبا من الاناء على الاقلب بالطائرة لانني لا اعرف ما اكل بها ، بعد العشاء و القليل من المكسرات ، و الحوار مع الصغيرة الصينية و مشاهدة فيلم صيني هو الاخر ، نمت نوما مغربيا ، و عينك ما اتشوف الا النور لما صحيحت وجدت نفسي مبلل بالعرق ، و العالم كله نائم ، لم اتعب نفسي خورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر من جديد .و لكن صحيت مثل الكل




يا ساتر الطائرة اهتز و ربت و الكل استيقض اعتقدوها اليوم الاخير ،و انا تبسمت ربما تسقط الطائرة و ازور مكان اخر بدون فيزا هاهاهاهاهاهاها




طلب الربان من الكل الجلوس في امكنهم و ربط الاحزمة ، و يا عيني على الصينيين كبار السن فهم يخشون الموت هاهاهاهاهاها



الحمد لله عادت الامر الى مكانها و الكل الان بالف خير



كم الساعة الان ؟ من يسال



هل تسال عن توقيت المغرب ام فرنسا ام الصين




اه



نسيت فانا بمجرد صعودي الى الطائرة وضعت توقيت بكين و الساعة الان هي 9.45 دقيقة يعني على وشك الوصول



اربطو ا الاحزمة و استعدو ا للنزول : قالت المضيفة و لكن بالطبع ليس بالعربي فانت حادق في مجال السفر او على الاقل تعرف التقاليد ، ام الحمد لله اخيرا سماء بكين و لكن اين الارض ن فالارض لا تظهر بالمرة فهناك غيوم كثيرة جدا جدا ، و اخيرا الارض هبا تظهر و تظهر السيارات و هيء نفسك الطائرة بالارض , و ياسلام على القبطان الذي نال التصفيق من الغربيين قبل الصينيين .

مطار بكين ليس بالمطار الكبير جدا و لكن اين الحقيبة ؟


امممممممممممممم يعني تهت انا لوحدي بالصين لالا فمعي سائحان فرنسيان ايضا يبحثان على الحقائب ن و اخير سالت بلغة الاشارة و لغت الانجليزية شرطية ذهبت مسرعة و عادت الي مشارة الى ماكن الحقائب ، او وووووووووووووووووف بعد 20 دقيقة ظهرت الحقائب و السئلة تحيروني كثيييييرا .
في حدود الساعة 11 صباحا اختفت كل الاسئلة وانا اجد بين حظور المستقبلين بمطار بكين الدولي العزيزة حنان، حيث انها كانت ولا زلت بعد الزيارة الاخت والصديقة العزيزة على قلبي، وهذا بحكم الاستقبال الكبير الذي خصصته لي بالمطار بحكم انها كانت في الموعد اثناء الاستقبال .






سمعت ان هناك من يسال من حنان : فحنان ليست عربية بالطبع بل هي حنان لي لي جونغ الصينية ن و هي المرافقة لي طوال الرحلة و ايضا مترجمتي الخاصة من الصينية الى العربية و العكس صحيح ، و الصراحة هي من النوع الذي يلتزم بالمواعيد و الاوقات و العهد ايضا و سوف اتحدث عنها فيما بعد بالطبع .













حنان لي لي جونغ



بالمطار تفاجات بمن تقترب مني و سال هل انت ادريس، بالعربي بالطيع وليس الصيني ، اه حنان كيف الحال الحمد لله ، ها هو السائق سوف نذهب ، و بالفعل ذهبا باتجاه السيارة و انا اتمنا ان ندخلها سريع فالجو حار جدا و رطب جدا و تهب عليه رياح ساخنة جدا احسست بها بمجرد ما خرجت من باب الطائرة و انا اعتقدت صراحة ان حرارة محرك الطائرة هي السر و لكن الصين حارة و بكين بالتحديد حارة و رطبة جدا و لا انصح من هو مريض بالربو و الحساسية ان يزورها فسوف يعاني منها كثييييييييييييرا .
















شوارع بكين





غادرنا المطار مرورا على اهم المعالم الرئيسة ببكين فحنان طلبت من السائق ان يقوم بجولة عامة ببكين قبل ان نصل الى الفندق حتى تعطي نضؤة عامة ، و الصراحة فانا كنت مشدوها بكل هذا التطور الصيني و انا متيقن ان من يغادر مطار بكين فسوف يجد نفسه مشدودا بكل الطبيعة و المعالم الرائعة .




وصلنا الى الفندق و وجدنا في انتضارنا الانسة لي لي التي لم اكن اعرفها بالمرة و لكن الظاهر انا هي من كانت تتواصل معي عبرالبريد الالكروني طلب المعلومات الخاصة بي و هي ايضا المشرفة الرئيسة على الرحلة ن فقد ارسلت لي التذكرة و ايضا ورقة الحصول على التاشيرة من السفارة ، يعني من الان سوف اقول لكم انني اطلقتعليها اسم الرئيسة لي لي ، و هي من حجزت لي الغرفة و التي سوف احصل منها على العديد من الامتيازات لكونها سوف تصبح صديقة لي .



لي لي المسؤولة عن الرحلة






صعدت الغرفة رفقة حنان و ضعة الحقيبة وضربنا موعد بعد 15 دققة اخدت فيها دوش و شاهدت الفندق الرائع خلالها ، يعني كنت اريد ان اكتشف كل شيء به و لنا حديث عنه لاحقا .
بعد استراحة قصيرة اخدنا الاتجاه الى مطعم قريب من مبنى الاذاعة، لكن يظهر انني كنت سببا في تاخير موعد الغداء فانا لم اكن اعلم ان توقيت الغداء بالصين يكون بين 11 و12، ونحن الان نتناول الغداء في حدود الساعة 14.15، ولكن برغم الوقت المتاخر الا ان كل الامور اختفت لاننا تناولنا الغداء حسب الاختيارات التي قامت بها حنان، حيث ان الاختيار كان متنوعا وجيدا .




في اول مطعم صيني



و هنا اقول لكم اننا كنا اخر من يتناول الغذاء بالصين عامة ، اتعرف لم لان الصينيين يتناولن الغذاء باكرا ، و قد استمتعنا بالوجبة رفقة السائل و حنان ، حيث انني لم اندهش للطعام الصيني لانني كنت قد تذوقته اكثر من مرة من مطاعم صينية و ايضا دعوات رسمية من السفارة الصينية بالمغرب ، و لكن انا كنت مندهش لسبب هو ان المطاعم الصينية عليها اقبال كبير من طرف الصينيين انفسهم يعني تشعر و كان لا احد يطهو بمنزله ببكين و السر هو ان التزام العمل يدفعهم الى تناول الطعام خارج المنزل .


في حدود الساعة 15.30 نصل الى بهو الاذاعة، حيث ادخل لاول مرة مبنى اذاعة الصين الدولية، ومنه القسم العربي بالطابق السابع، حيث كان في استقبالنا افراد القسم العربي باذاعة الصين الدولية التي كانت حاظرة هناك عدا العزيزة فائزة التي كانت في اجتماع بمبنى الاذاعة و فائزة هي مديرة القسم العربي لمن لا يعرفها .
تواصل الحديث عن كل المواضيع عن الصين واسرة القسم العربي واصدقاء الاذاعة بالمغرب والبرامج التي يقدمها القسم العربي وسبل تطويرها لياخدنا الحديث عن الذكريات مع احمد ابوزيد والعزيزة ذرية حول القسم العربي وايضا الذكريات الخاصة .


خذنا الحديث الى ان حظرت رئيسة القسم العربي و هي فائزة و اسمها الصيني شتان لي ، حيث قمت بزيارة معها الى كل اروقة القسم العربي و ايضا اقسام جارة لهم ، و لكن هذا دفعني الى طلب زيارة القسم الفرنسي بالاذاعة حيث لي اصدقاء و قد اتا الامر و اطلنا الى ان سالت عنا فائزة لانها دعتنا الى مطعم اسلامي لتناول وجبة العشاء .
و يا سلام على المطعم الصيني حيث انه مختص في اللحم البقري و للاسف لم اخد اي صورة بالمطعم ن و المطعم هو مختص في لحم البقر الذي يشبه رقائق الورق الدقيقة ، حيث المطعم احظر لنا انواع من اللحم لكل اجزاء البقرة و الله الظاهر ان بكين بكاملها لو حظرت الى هنا سوف تاكل لان اللحم برغم انه رقيق جدا الا انه يشبعك سريعا .


المهم و هذا هو الاهم فالفندق احضر لنا انية للطبخ ، نعم للطبخ و اشعلت النيران ، و بدا القدر في الغليان حي انني اطلعت عليه و وجدت بعض الاعشاء الالبهارات ثم وضعنا اللحمن بالداخل دقيقة او اقل الحم جاهز ازله و نسمه بالصلصة و اليك الطعام جاهز .



ممممممممممممممممممم رائع الطعام رائع بكل المعاني اكلنا و اكلنا و لم نستطع ان نتمم الامر ، و من هنا و حين غادرنا فان حنان اخدت اللحم المتبقي حيث حمله معه السائق الى منزله ، و لكن اين الوجهة الان فالسائق لا زال معنا و سارة شيفرولي بمقاعدها الجلدية الفاخرة لا زالت معنا ، و بدون تردد طلبت منا ان نشرب معها الشاي بمنزلها ، و بالفعل انتقلنا الى منزلها حيث التقينا بابنها و ايضا زوجها الصيني الذي يجب اللغة العربية ايضا و هو يعمل بالسفارة العراقية ببكين و له شوق الى العالم العربي بشكل كبير .


تناولنا الشاي و لكن للاسف لم استطع ان اشربه لنه بدون سكر لاسف و من هنا جاملتها في محاولة لشربه و لكن للاسف لم استطع لهذا حينما غادرنا بقي قدحي كما هو ، و قد غادرنا الشقة حيث انني اندهشت الى نظافة العمارة و ايضا حرص الينيين على الصاق التهاني و الاماني على ابواب المنازل .


في الطريق الى الفندق مررنا لايصال ابو زيد و هو صحفي مصري يعمل بالقسم العربي و يقطن لوحده بالصين و اسرته بالقاهرة ، بعد ان اوصلناه ودعت حنان و السائق على اساس اللقاء في 8 صباحا بالفندق و ايضا شرحت لي الفطور هو في السابعة صباحا ، صعدت اخد دوش حاولت النوم لم استطع ، غيرت الملابس و هبا انا في الشارع لوحدي و لو تهت سوف يقولين بالصيني : سب شي سيوكودت ادما / يعني بالعربي واد عربي تايه ياولاد هاهاهاهاا و الله لا هي صيني و اش شيء
نسيت فقبل ان تغادر حنان ضلت معي بالغرفة الى ةقة متاخر نعد كلمة سوف نلقيها بالغد خلال احتفال خاص سوف نتحدث عنه .


عدت بعد جولة ليلية و نم نوما سريعا

ليست هناك تعليقات: